نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: استعدوا لسماع أرقام جنونية لمعدلات الإطارات بالألعاب: انفيديا تعلن عن تقنية DLSS 4 وترفع من سقف أداءآت الألعاب - جورنالك جيمنج
الرياض - عمر العمودي - تعتبر تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء بوجه عام، وتقنية DLSS من شركة Nvidia بشكل خاص حديث الساعة في يخص تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على تحسين تجربة اللعب الخاصة باللاعبين، هناك تقنيات عدة مثل FSR، وحتى PSSR من سوني بلايستيشن، ولكن تعتبر DLSS من انفيديا هي التقنية الأكثر جذبًا للجماهير لأنها الأكثر تقديمًا للنتائج الإيجابية، والتي تنقل تجربة اللعب في الكثير من الأحيان من مجرد تجربة مقبولة إلى تجربة ممتازة، ويعتبر الإعلان مؤخرًا عن DLSS 4، الجيل الجديد من هذه التقنية إعلانًا مفصليًا في صناعة الألعاب ونبأً سارًا للاعبي الحاسب. اليوم وفي هذه المقالة نجمع لكم كل مميزات الجيل الجديد من التقنية الثورية. إليكم كل ما تريدون معرفته عن DLSS 4.
قبل أن نتطرق للجيل الجديد، لماذا كان الجيل السابق من التقنية أداة “سحرية” في نظر الكثيرين؟
إذا كنت لاعب كونسول أو لاعب حاسب لا يدري الكثير حول تقنية DLSS، فدعني اعرفك عليها بأبسط الطرق. الاسم DLSS هو اختصار كلمة طويلة، وهي Deep Learning Super Sampling، والتي تعني التعلم الآلي باستخدام الذكاء الاصطناعي لرفع (Upscale) دقات العرض والأداءات بالألعاب. بدأت التقنية بنسختها الأولى في رفع دقات العرض بشكل طفيف، ومع مشاكل أكثر حدة من تلك التي نشهدها اليوم، ولكن التغيير الثوري والحقيقي جاء مع تضمين تقنية ثورية أخرى مع DLSS، وهي Nvidia Frame Generation، وتحديدًا مع نسخة DLSS 3.0، والتي أضافت بعد جديد تمامًا في صناعة الألعاب.
تمكنت تقنية DLSS 3.0 مع FG من رفع معدلات الإطارات الخاصة بالألعاب الداعمة لها، فأصبحنا نرى ألعابًا تعمل بمعدل إطارات 60 إطار بدون تفعيل التقنية، تعمل بمعدلات جنونية مثل 100 وفي بعض الأحيان أكثر بعد تفعيل التقنية. لكن كيف هذا؟
آلية عمل التقنية ببساطة هي أنها قادرة على بناء إطار واحد حقيقي، وإضافة إطار إضافي تخيلي، يبنيه بالكامل الذكاء الاصطناعي فيما بين كل إطارين حقيقين. لكن كيف يبنيه الذكاء الاصطناعي؟ هذا الذكاء الاصطناعي يكون ذكاءً اصطناعيًا مدربًا على نسخة تعمل على أعلى إعدادات من اللعبة، وبالتالي هو قادر على نقل أقرب صورة ممكنة من هذه النسخة لنسختك التي تعمل بإعدادات أقل، وبالتالي تقليل المسافة التقنية بينهما. هذه العملية تعتبر عملية ثورية، وهي قائمة على عنصرين أساسيين، المعمارية الخاصة بالبطاقة، والقدرة الحوسبية والتي تعتمد هي الأخرى على المعمارية. لهذا السبب وصلت انفيديا ببطاقات RTX 40 إلى حدودها القصوى من حيث التبريد والحجم، وهما عنصران كانا من أصعب التحديات التي قابلت الشركة ومهندسيها لتقديم مثل هذه التقنيات المتقدمة بكثافة ضخمة بحيث تجعلها بالفعل تقنيات مؤثرة.
مع بطاقات الجيل الجديد، RTX 5000، هناك معمارية جديدة تضمن مضاعفة هذه المميزات ودفعها لحدود جديدة تمامًا لم نكن نظنها في السابق قابلة للتطبيق. هذا هو الشيء المبهر والرائع حول بطاقات الجيل الجديد، وهو أيضًا ما تتوقع شركة انفيديا أن يزيد الإقبال عليها في السوق وقت إصدارها، فماذا تقدم بالضبط تقنية DLSS4.0؟
تقنية DLSS 4.0 جيل جديد من الاستخدام الذكي للذكاء الاصطناعي
معمارية Blackwell هي النجم الأول والرئيسي لهذا الحدث وربما لهذا الجيل من البطاقات الرسومية بأكملها، وذلك لأنها صُممت خصيصًا لإطلاق العنان للذكاء الاصطناعي. معمارية Blackwell الجديدة ليست معمارية موجهة لتحسين أداء وحدات الحوسبة أو التبريد على سبيل المثال، وإنما لإتاحة المجال بشكل أكبر لم يسبق له مثيل للذكاء الاصطناعي للقيام بمهامه بكفاءة اكبر، عن طريق عنصرين. الأول هو سرعة حوسبة أعلى، مع استهلاك طاقة أقل. يكفينا أن نعرف مثلًا أن البطاقات الجديدة بتصميمها بهذه المعمارية تعمل مع استهلاك أقل بنسبة 30% كاملة للـVRAM، بينما تعمل بكفاءة أكبر بنسبة 40% في توليد الإطارات.
يتيح هذا للتقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي العمل بشكل متوازي، بالتالي الحصول على كفاءة اعلى ونتائج أفضل بكثير.أهم تقنية جديدة جاءت من رحم المعمارية الجديدة Blackwell هي تقنية Multi frame Generation،و التي تسمح للذكاء الاصطناعي المُدرب الذي أشرنا له في الفقرة السابقة إلى توليد 3 إطارات باستخدام كل إطار مولد محليًا في الألعاب، بدلًا من إطار واحد فقط كان يتم توليده في السابق.
هذا الشيء يحسن من الأداء حتى 8 مرات كاملة في بعض الألعاب. أحد الأشياء الإيجابية التي ستشعر بها كلاعب فور تجربة التقنية -بحسب انفيديا- هي الحصول على معدلات إطارات عالية مع تفعيل تتبع الأشعة على أقصى إعدادات، وهو أمر لم يكن ممكنًا في السابق. في السابق عنى تفعيل تتبع الأشعة الحاجة المُلحة للتضحية ببعض الإطارات حتى على أعتى بطاقات رسوم انفيديا، لكن مع RTX 5000، بات الأمر ممكنًا أن نحصل على معدلات إطارات مرتفعة بشكل غير مسبوق، مثال على ذلك رأيناه في إعلانات انفيديا الترويجية في مرحلة ما بعد الإعلان مع ألعاب مثل Black Myth Wukong والتي حصلت على 250-260 إطار في الثانية مع تفعيل تقنية DLSS 4 وتتبع الأشعة على أقصى إعدادات و4K!
في الرسم البياني أدناه (رسم بياني رسمي من انفيديا) توضح الشركة الفرق بين معدلات الإطارات بين DLSS 3 و DLSS 4 على دقات 4K و تفعيل تتبع الأشعة في بعض الألعاب (كل البيانات تمت تسجيلها باستخدام بطاقة RTX 5090)
لعبة Alan Wake 2 مثلًا، تحسن أدائها بـ8 مرات كاملة عند تفعيل تقنية DLSS 4.0، مقارنةً مع الأداء العادي بدون تقنيات DLSS، فحصلت على 250 إطار بينما كانت تحصل على 180 إطار مع DLSS 3.0، و أقل من 50 بدون أي تقنيات!
لعبة هوجورتس ليجاسي باتت قابلة للعب مع تفعيل تتبع الأشعة وبدقة 4K بـ450 إطار في الثانية مع DLSS 4.0، بينما كانت تعمل بمعدل 200 إطار فقط مع DLSS 3.0 على نفس الإعدادات، و حوالي 100 إطار بدون أي تقنيات على RTX 5090.
الرسم البياني ذكر ألعابًا أخرى مثل Cyberpunk 2077، و Frostpunk 2 و Hitman: World of Assassiantion و Black Myth Wukong، فهناك 75 لعبة ستدعم تقنيات الجيل الجديد من انفيديا منذ يوم إطلاقها الأول.
بطاقة RTX 5070 بنصف سعر RTX 4090 مع نفس الأداء! كيف هذا؟
خلال حدث CES 2025 والكشف عن الجيل الجديد من البطاقات، استخدم السيد Jensen Huang عبارات تسويقية ذكية لوصف أداء بطاقة RTX 5070، إذ قال عنها أنها تقدم نفس أداء بطاقة RTX 4090 (أعلى بطاقة متوفرة حاليًا) ولكن بنصف سعرها، فسعر RTX 5070 هو 550$ بينما سعر RTX 4090 هو 1600$.
تأتي هذه الجملة التي كان لها وقع القنبلة في قاعة الحدث على إثر تجارب الأداء باستخدام الذكاء الاصطناعيو تقنيات DLSS المشار إليها بالأعلى بشكل تفصيلي، حتى أن السيد جنسن هوانج قال أن هذا الأمر لم يكن ممكنًا لولا الذكاء الاصطناعي. النتيجة النهائية هي أنه أصبح لدينا الآن بطاقة رسومية تستطيع استغلال الذكاء الاصطناعي بدرجات لم تكن ممكنة من قبل، لرأب الصدع بين أدائها وأداء أعلى بطاقة في السوق في الوقت الحالي. هذا هو ملخص وضع البطاقات الجديدة، تقنيات مستغلة بشكل مثالي لإعطاء أداء يرضي الجميع.
مميزات أخرى لا غنى عنها في بطاقات الجيل الجديد
تفتح معمارية Blackwell الجديدة الباب على مصراعيه من أجل الوصول لذروة القوة الرسومية بسرعة البرق، فتقنيات أخرى في البطاقات بجانب DLSS 4 و FG تعد بأشكال غير مسبوقة من الدقة والواقعية الرسومية مع عدم التضحية بالأداءآت. تقنية جديدة تساهم في هذا التوجه هي RTX Neural Shaders، والتي تقدم 3 أوجه من التغيير على صناعة الألعاب. تقنية
- Neural Texture Compression: تقنية ثورية تسمح لبطاقات الرسوم لضغط آلاف الـTextures (خامات الأسطح) لمساحات اصغر، مقللة بذلك من استهلاك الـVRam بسبع مرات كاملة! ما كان يحتل مساحة 520 ميجا بايت أصبح الآن يحتل مساحة 80 ميجا فقط.
- RTX Neural Materials: تساعد على توليد الخامات بسرعة أكبر، وداعًا لما يسمى Texture Pop-In
- RTX Neural Radiance Cache: تحسين شكل الإضاءة غير المباشرة بشكل غير مسبوق.
الجدير بالذكر أن تقنية Neural Shaders الجديدة تساعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT و Bing و CO-Pilot والتي يستخدمها المبدعون في العمل بشكل أسرع بكثير (40%) وهو ما يفتح الباب أمام المزيد من الاستخدامات العملية لهذه التطبيقات التي باتت ضرورية مع مرور الوقت.
كيف سينعكس ذلك على تجربتك كلاعب؟
- لتبسيط الأمور ولنكن واضحين، ما تقدمه Nvidia في جيلها الجديد من بطاقات رسومها من فئة RTX 5000 هو تغيير تصميمي يفتح الباب أمام ثورية في مجال السوفتوير، أكثر من كونه تحديث متعلق بالهاردوير، وبالرغم من ذلك فإنه سينعكس بشكل واضح وملحوظ على اللاعبين من خلال الآتي:
- إمكانية الحصول على إطارات مرتفعة تصل إلى 100-200 إطار حسب فئة البطاقة مع تفعيل تتبع الأشعة وعلى أعلى إعدادات ودقات عرض
- استخدام تقنيات انفيديا DLSS على “Performance” لن يكون مزعجًا من حيث التفاصيل البعيدة بفضل تقنية Neural Shaders
- القضاء على مشاكل Texture Pop in في معظم الألعاب
- استهلاك أقل للطاقة، وبالتالي مشاكل تبريد أقل
- استهلاك أقل للـVRam، مما يحافظ اكثر على حياة البطاقة الافتراضية، ويفتح الباب أمام رفع إعدادات الألعاب
- إمكانية الحصول على أداء مقارب لبطاقة RTX 4090، وهي أفضل بطاقة في السوق حاليًا مع بطاقة RTX 5070 بفضل الذكاء الاصطناعي وبنصف الثمن
- الحصول على مشاكل أقل جراء استخدام الألعاب للذكاء الاصطناعي في تحسين الرسوم، مثال على ذلك هو اختفاء مشاكل الـGhosting ومشاكل الظلال بشكل كامل مع الجيل الجديد
- إذا كنت تمتلك جهاز ألعاب لابتوب، فإن بطاقات RTX 5000 تستهلك بطاريات بشكل أقل وبكفاءة اعلى تمد من عمر البطارية بفضل تقنية Power Gating
- ستتمكن من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي أمثال Chat GPT بشكل أكثر كفاءة
- تتيح المعمارية الجديدة Blackwell Max-Q (نسخة الأجهزة المحمولة من معمارية Blackwell) تصميم أكثر نحافة مع الأجهزة المحمولة التي تحمل بطاقات RTX 4000
- استخدام الأجهزة المحمولة في الألعاب سيصبح منافسًا حقيقيًا للكونسول مع مرور الوقت، وذلك لأن أداءات الاجهزة المحمولة (اللاب توب) ستتحسن كثيرًا وسيصبح بإمكاننا رؤية معدلات إطارات لم تكن ممكنة من قبل على أجهزة محمولة.
هل هذه التقنيات متاحة لجميع الاجيال؟ أم أنها حصرية للجيل الجديد فقط؟
تعتبر أي تقنية غير معتمدة بشكل كامل على معمارية Blackwell الجديدة متاحة لجميع بطاقات Nvidia RTX بنسب مختلفة، لكن للحصول على كامل الميزات الخاصة بـDLSS 4، مثل الميزة الأهم، Multi Frame Generation، سيكون عليك شراء بطاقة RTX 50.
هذا الجدول يوضح لك ما هي التقنيات الجديدة وما إذا كانت متوفرة من عدمه مع كل فئة من البطاقات المتاحة بالسوق، يمكنكم رؤية أن Multi Frame Generation هي التقنية الوحيدة الحصرية للفئة الجديدة، RTX 5000.
في النهاية، كان هذا كل شيء حول تقنية DLSS 4 كما تم الإعلان عنه. بطاقات انفيديا RTX 5000 ستصدر في نهاية الشهر ومعها سيكون لنا تغطية أوسع بعد توفر تجارب الأداء والبطاقات للجميع في الأسواق. كانت هذه المعلومات مستندةً على ما تم الكشف عنه من انفيديا نفسها خلال CES 2025 والبيانات الصحفية التي تلتها.
أخبرونا في التعليقات، هل تنوون شراء بطاقة من بطاقات انفيديا RTX 5000؟
0 تعليق