نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: كيف تُقارن ميزانية GTA 6 مع أغلى 5 ألعاب تم صنعها على الإطلاق؟ - جورنالك جيمنج اليوم الأحد 3 نوفمبر 2024 03:46 مساءً
الرياض - ايمان الباجي - نعلم جميعًا أنه عند إصدار لعبة Grand Theft Auto 6، ستصبح على الفور واحدة من أكثر الألعاب مبيعًا على الإطلاق. إن الضجة التي أحدثتها هذه اللعبة غير مسبوقة وقد بدأت منذ سنوات، وستستمر لسنوات عديدة قادمة.
صدرت لعبة GTA 5 منذ 11 عامًا، وحققت نجاحًا فوريًا، وباعت أكثر من 200 مليون نسخة، مما يجعلها ثاني أكثر الألعاب مبيعًا على الإطلاق (بعد لعبة Minecraft) وأول لعبة AAA مبيعًا في تاريخ الصناعة، وحققت إيرادات تجاوزت 8.5 مليار دولار. لذا، بطبيعة الحال، يتوقع العالم أجمع أشياء أكبر وأفضل من الجزء القادم في السلسلة.
وفقًا لتسريبات سابقة لم يتم التأكد من صحتها بعد، فإن الميزانية الإجمالية للعبة GTA 6 ستبلغ حوالي 2 مليار دولار، ومن المهم ملاحظة أن الميزانية تشمل كل شيء: إنشاء اللعبة الأساسية، والمحتوى القابل للتنزيل، والتحديثات، والتسويق، وما إلى ذلك. ومع ذلك، فهذا مبلغ لا يصدق من المال. ولكن إذا كانت لعبة GTA 6 ناجحة مثل سابقتها، فإن المخاطرة ستكون بالتأكيد تستحق المكافأة.
يثير هذا الأمر سؤالاً مثيرًا للاهتمام: كيف تُقارن ميزانية لعبة GTA 6 بأغلى الألعاب الأخرى التي شهدتها الصناعة على الإطلاق؟ حسنًا، من أجل معرفة مدى قدرتها على المنافسة، نقدم لكم أغلى 5 ألعاب تم تطويرها منذ نشأة صناعة ألعاب الفيديو وحتى يومنا هذا.
5) Marvel’s Spider-Man 3 – ميزانية تطوير 385 مليون دولار
شهد استوديو Insomniac Games تسريبًا ضخمًا في عام 2023، ضخمًا بالمعني الحرفي، إذ أشار موقع Polygon أن التسريب كان بحجم 1.67 تيرابايت ويحتوي على 1.3 مليون ملف.
إنه أمر مؤسف للغاية بالنسبة لشركة Insomniac Games، لكنه سمح للغرباء مثلنا بإلقاء نظرة خاطفة على بعض الجوانب الفنية/التجارية للألعاب التي لن نراها أبدًا. على سبيل المثال، الكثير من ميزانيات ألعابهم، بما في ذلك عناوينهم القادمة.
وأحد هذه العناوين هو Marvel’s Spider-Man 3. وفقًا للتسريب، تبلغ ميزانية Marvel’s Spider-Man 3 مبلغ 385 مليون دولار، وهذا يمثل زيادة قدرها 70 مليون دولار مقارنة بميزانية Spider-Man 2. ومن يدري؟ قد تصل ميزانية Spider-Man 4 إلى 500 مليون دولار.
4) Cyberpunk 2077 – ميزانية تطوير 440 مليون دولار
كانت لعبة Cyberpunk 2077 لعبة طموحة للغاية، حتى بالنسبة للمطورين المرموقين CD Projekt Red، وتعكس الميزانية ذلك. في المجموع، كانت ميزانية Cyberpunk 2077 حوالي 440 مليون دولار، والشيء المثير للاهتمام هو أنه على عكس الألعاب الأخرى، يمكننا أن نرى بالضبط أين تم تخصيص هذه الأموال.
كانت ميزانية اللعبة الأساسية حوالي 316 مليون دولار، وهذا يجعلها بالفعل واحدة من أغلى الألعاب التي تم صنعها على الإطلاق، لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد.
كانت لعبة Cyberpunk 2077 مليئة بالأخطاء عند إطلاقها، وكانت العديد من الميزات التي وعدت بها مفقودة، ولم يكن إصلاح كل ذلك والتأكد من تحديث اللعبة لجعلها جيدة قدر الإمكان رخيصًا، علاوة على ذلك، كانت اللعبة تحتوي أيضًا على توسعة رئيسية ضخمة، وفي المجموع، كانت ميزانية ما بعد الإطلاق حوالي 125 مليون دولار وفقًا لتقارير IGN. ضع هذين الرقمين معًا، وستحصل على ما يقرب من 441 مليون دولار.
3) Monopoly Go – ميزانية تطوير 500 مليون دولار
ستفاجأ مثلنا تمامًا عندما تكتشف أن لعبة Monopoly Go المخصصة للهواتف الذكية كانت ثالث أغلى لعبة تم تصنيعها على الإطلاق بميزانية بلغت 500 مليون دولار.
أعلم أن لعبة Monopoly شهيرة، ولكن يبدو استثمار هذا القدر الكبير من المال في لعبة Monopoly المحمولة مخاطرة كبيرة، لكن الأمور تصبح أكثر إثارة للاهتمام من هذه النقطة.
إن هذا المبلغ الذي يبلغ 500 مليون دولار لا يشمل حتى تكاليف التطوير، لا، هذا المبلغ البالغ 500 مليون دولار يتعلق بالتسويق فقط، هذا صحيح، كانت ميزانية التسويق الخاصة بلعبة Monopoly Go أعلى من الميزانية الإجمالية للعبة Cyberpunk 2077 ولعبة Marvel’s Spider-Man 3، لكن الجزء الأكثر جنونًا هو أن هذا المبلغ كان مجزيًا، فقد أكد الرئيس التنفيذي أن اللعبة حققت 2 مليار دولار من الإيرادات في الأشهر العشرة الأولى.
2) Genshin Impact – ميزانية تطوير 700 مليون دولار
يتطلب إنشاء لعبة الكثير من المال، ولكن كما رأينا مع Cyberpunk 2077، يتطلب الأمر أيضًا الكثير من المال لتحديثها بعد الإطلاق. ولكن ماذا يحدث عندما تكون لعبة خدمية يتعين عليها إضافة محتوى وتحديثات جديدة باستمرار؟ حسنًا، هذا يعني أن التكاليف تستمر دون توقف، والأرباح أيضًا، وهذا ما يحدث مع Genshin Impact.
علمنا أيضًا أن تكلفة إنتاج لعبة Genshin Impact بلغت 100 مليون دولار فقط، ولكن هذا لم يكن سوى قطرة في بحر، فقد صرح رئيس شركة miHoYo كاي هايو أن تكلفة إنتاج محتوى جديد تبلغ حوالي 200 مليون دولار سنويًا.
ورغم أن هذا قد يبدو مبلغًا كبيرًا من المال، إلا أنه لا يُقارن بالإيرادات التي يحققونها، ففي وقت سابق من شهر أكتوبر، أعلمنا أن لعبة Genshin Impact حققت إيرادات بلغت 5 مليارات دولار في الصين، ومع استمرار اللعبة في تحقيق نجاحها، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى ما سيكون إجمالي إيراداتها عندما يتم الانتهاء من كل شيء.
1) Star Citizen – ميزانية تطوير 729 مليون دولار
في الوقت الذي سمعت فيه عن Star Citizen لأول مرة، ربما كنت طفلًا والآن صرت في المرحلة الثانوية، وربما كنت مراهقًا والآن لديك زوجة وأبناء، نعم فاللعبة المعلن عنها منذ 12 عامًا لم تصدر بنسختها النهائية بعد.
وفقًا لتقرير IGN، تجاوزت ميزانية Star Citizen رسميًا علامة 700 مليون دولار في وقت سابق من هذا العام، وفي وقت لاحق وصلت إلى 729 مليون دولار، وعلى الرغم من أن اللعبة كانت قيد التطوير لأكثر من عقد من الزمان، إلا أنها ليست غير قابلة للعب أو الوصول إليها. يمكنك المضي قدمًا ولعب الإصدار التجريبي منها الآن، ويبدو أن الكثير من الناس يستمتعون بها، وهو أمر جيد بالنسبة لهم، ومع ذلك، مازال يتعين علينا أن نرى متى سيتم إصدارها رسميًا وما هي الميزانية الإجمالية عندما يأتي ذلك اليوم.
الخلاصة
من المثير للاهتمام أنه إذا جمعت ميزانيات Star Citizen و Genshin Impact و Monopoly Go، فستجد أنها أقل من ميزانية GTA 6 بمقدار 100 مليون دولار، فكر في هذا الأمر، الألعاب الثلاثة الأكثر تكلفة على الإطلاق في تاريخ الصناعة مازالت بعيدة كل البعد عن تكلفة GTA 6 المزعومة، وفي حال صدقت التقارير المالية للعبة روكستار المرتقبة، فمن المؤكد أننا سنكون على موعد مع منتج لم ترى صناعة الألعاب مثله من قبل، سواء من حيث الجودة أو الصقل أو التقنيات الجديدة أو الذكاء الاصطناعي أو آليات اللعب أو حتى المنافسات الجماعية.
0 تعليق