جميع أجزاء Metroid مرتبة من الأقل إلى الأعلى – الجزء الأول - جورنالك جيمنج

0 تعليق ارسل طباعة

نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: جميع أجزاء Metroid مرتبة من الأقل إلى الأعلى – الجزء الأول - جورنالك جيمنج اليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2024 06:29 صباحاً

الرياض - ايمان الباجي - من المحزن إدراك أن سلسلة Metroid ليست من أولويات Nintendo كما هو الحال مع ألعاب مثل Mario أو Zelda أو Pokemon، رغم أنها لعبت دورًا كبيرًا في ابتكار نوع الـMetroidvania * الذي نراه اليوم. كانت النسخة الأولى التي صدرت في عام 1986 أيقونية، ولحظة الكشف عن شخصية Samus كإمرأة كانت مفاجأة للجمهور الياباني، خاصة في وقت كانت فيه حقوق المرأة شبه مُهْمَلَة هناك.

معظم أجزاء السلسلة رائعة ولا زالت قوية رغم مرور الزمن، والكثير من الألعاب الكلاسيكية من السلسلة متوفرة الآن على جهاز Switch، مما يجعل هذا الوقت الأنسب لاستكشافها. لكن ما أفضل الألعاب في السلسلة؟

ias

* Metroidvania هو نوع من ألعاب الفيديو التي تجمع بين عناصر استكشاف العالم المفتوح (Open World) والتقدم التدريجي من خلال فتح قدرات أو أدوات جديدة تتيح للاعب العودة إلى المناطق التي تم تجاوزها سابقًا واستكشافها بشكل أعمق. يميز ألعاب الـMetroidvania الاستكشاف غير الخطي (Non-linear Exploration)، والقدرات والتطوير التدريجي، والعالم المترابط، والتركيز على القصة والجوانب البيئية.

Metroid Prime: Federation Force

كان من الممكن أن تكون Metroid Prime: Federation Force لعبة متعددة اللاعبين ممتعة إذا قررت Nintendo أن تكون لعبة مستقلة، ولكن في الواقع، هي لا تعدو كونها إساءة لتراث Metroid. كان المعجبون ينتظرون جزءًا آخر من سلسلة Prime منذ عام 2007، وعندما ظهر الشعار في E3 2015، بدا أن Nintendo كانت تستمع إلى المعجبين. لكن المقطع الدعائي التالي أثبت أنهم كانوا يستمعون، ولكنهم لم يفهموا ما كان المعجبون يريدون.

لا وجود لـSamus، ولا جو مظلم، وأسلوب فني كرتوني بعيد عن الجو الذي سعت السلسلة لبنائه على مدار 30 عامًا. فشلت اللعبة في بيع أكثر من 4,000 نسخة في اليابان وتعرضت لانتقادات شديدة من معظم المراجعين. كانت لعبة أرادها الجميع، ولكن تم تصميمها بطريقة لم ترضِ أي شخص.

Metroid Prime Pinball

الـPinball * ممتعة، وMetroid ممتعة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن زج لعبة Pinball في عالم Metroid سيكون ممتعًا. Metroid Prime Pinball ليست مسيئة مثل Federation Force أو Other M، لكنها في الحقيقة ليست لعبة Metroid حقيقية. حاولت التقاط بعض الأجواء التي تُميز السلسلة، لكنها بدت موجَّهة بشكل خاطئ، بالنظر إلى أنها في النهاية لعبة Pinball.

صعوبة رؤية مكان سقوط الكرة بين الشاشة العلوية والسفلية على جهاز Nintendo DS كانت تُضعف تجربة اللعبة بشكل ملحوظ. والأكثر إزعاجًا هو كثرة الألعاب المصغرة في اللعبة، مما يجعل أي متعة قد تجدها في لعبة Pinball تختفي بسرعة.

هي ليست لعبة Metroid حقيقية، وليست لعبة Pinball عميقة، لكنها لا تؤذي أحدًا. من الواضح في وقت لاحق أن Nintendo كانت تهدف فقط لملء الفراغ بين إصدار Metroid Prime وMetroid Prime Hunters.

* Pinball في عالم ألعاب الفيديو تُشير إلى نوع من الألعاب التي تحاكي تجربة لعبة البيسبول التقليدية (Pinball machine)، وهي لعبة أركيد تحتوي على كرة معدنية تُطلق داخل جهاز يحتوي على دبابيس (pins) وعقبات أخرى تتحكم في مسار الكرة باستخدام منصات تتحرك بسرعة. الهدف هو إبقاء الكرة في اللعب لأطول فترة ممكنة وجمع النقاط من خلال الاصطدام بالعقبات أو الأهداف داخل اللعبة.

Metroid: Other M

قتلت Metroid: Other M أيّ حب كانت تحظى به السلسلة حتى موعد إطلاقها. تم الترويج لها كدمج بين أسلوب Metroid التقليدي وعناصر Prime من منظور الشخص الأول، لكنها تعثرت بسبب واحدة من أسوأ القصص التي قدمتها Nintendo وتدمير شخصية Samus بشكل لم يحدث من قبل.

ومع ذلك، فإن Other M قد تكون ممتعة، إذا استطعت إرغام نفسك على ذلك. الأقسام التي تحوي تمريرًا جانبيًّا ليست سيئة بأي حال من الأحوال، وهناك بعض التصميمات الذكية في تلك الأقسام، لكن القصة تُهيمن على اللعبة بشكل يجعل من الصعب مسامحة عيوبها، حتى لو كانت جوانب اللعب التقنية تعمل بشكل جيد.

النقطة الأكثر إثارة للجدل هي شخصية Samus. تم بناء Samus طوال السلسلة كبطلة قوية، لكن Other M تسيء إلى كل تطور لها. في Other M، هي شخصية ضعيفة ومترددة غير قادرة على اتخاذ أي قرارات بنفسها. اللعبة ممتعة عندما تتواجد آليات اللعب، لكن كل شيء آخر في اللعبة سيئ بشكل يجعل من المستحيل تجاهله.

Metroid

Metroid هي لعبة رائعة تحتوي على تصميم مراحل ممتاز، لكنها في الوقت نفسه كابوس حقيقي للاستكشاف إذا كنت معتادًا على الألعاب التي تُوجّهك وتساعدك. Metroid هي لعبة عدائية ولن تتوانى عن قتلك في كل زاوية. التصميم لا زال لا يواكب المعايير الحديثة للألعاب، لكن اللعبة تبقى نافذة رائعة لرؤية أولويات صناعة الألعاب في الماضي.

لكن Metroid لم تكن مجرد لعبة صعبة، فهي مليئة بتصميم مراحل ذكي يؤدي إلى العديد من الأسرار التي لا تعد ولا تحصى، وهذه اللعبة غير الخطية لا زالت ممتعة حتى اليوم كما كانت في عام 1986. أكبر مشكلة في Metroid -التي ما زالت موجودة حتى اليوم- هي صعوبة تحديد مكانك وما يجب عليك فعله. ولكن هذا جزء من التجربة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق