نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: كيف كانت عمليات الاستحواذ الأخيرة من PlayStation كارثية بكل المقاييس؟ - الخليج الان اليوم الاثنين 20 يناير 2025 01:16 مساءً
الرياض - ايمان الباجي - تمامًا مثل العديد من الشركات الأخرى في الصناعة، سعت PlayStation إلى العديد من عمليات الاستحواذ على مدار السنوات القليلة الماضية، وشملت عمليات الاستحواذ هذه مطورين شركاء سبق لهم العمل مع Sony مثل Insomniac Games واستوديوهات شهيرة مثل Bungie، لكن النتائج الإجمالية كانت بعيدة كل البعد عن المأمول.
بعد الأخبار الأخيرة عن إلغاء لعبة God of War خدمية ولعبة استوديو Bend المنتمية لنفس الفئة، أصبح من الواضح أن معظم عمليات الشراء التي قامت بها Sony فشلت في تقديم أي شيء جوهري.
نظرًا لأن العديد من المطورين تم شراؤهم على مدار السنوات القليلة الماضية، فقد تم إنفاق مليارات الدولارات على عمليات الاستحواذ وتطوير الألعاب عبر هذه الاستوديوهات، ما يعني مبلغ ضخم من المال كان يمكن استثمار بشكل أفضل وتحقيق عائدات أضخم، حتى وإن كان هذا تكرارًا لنجاحات سابقة، فالعمل على جزء جديد من سلسلة Uncharted – بعد غياب دام 9 سنوات منذ آخر جزء رئيسي – كان ليحقق نجاح أضخم من معظم الألعاب الخدمية التي قدمتها PlayStation في السنوات الأخيرة، أو تخيل الإستثمار في Bloodborne 2 أو لعبة Infamous جديدة، كل هذا كان ليحقق عائدات مقبولة على أقل تقدير عوضًا عن هدر الموارد الذي حدث مع التوجه نحو العناوين الخدمية.
يعود هذا الفشل بشكل أساسي إلى تركيز PlayStation على الألعاب التي تعتمد على الخدمية (Live-Service) وقرارها بتخصيص الموارد نحو الألعاب الجماعية، خصوصًا من الاستوديوهات الجديدة، وفيما يلي قائمة بأبرز الاستحواذات التي تمت خلال السنوات الخمس إلى الست الأخيرة.
- Nixxes
- Insomniac
- Housemarque
- Bluepoint
- Firesprite
- Haven
- Firewalk
- Bungie
- Valkyrie Entertainment
- Neon Koi
قامت الاستوديوهات الثلاثة الأولى في هذه القائمة بأشياء عظيمة لعلامة PlayStation، إذ لقد كان Nixxes رائعًا في إصدار نسخ مصقولة للكمبيوتر، وقد أصدرت Insomniac بالفعل العديد من ألعاب PS5 المثيرة، مما يثبت أنها عمليات استحواذ تستحق.
كانت Returnal من Housmarque أيضًا نقطة مضيئة في جيل PS5، لكن الأخبار الجيدة تنتهي في الغالب هنا، وعلى النقيض تمامًا، كان استحواذ Bungie كارثيًا لبلايستيشن بالرغم من كونه الأكثر تكلفة، ولا يُضمن عودة الاستودية بنجاح بعد عمليات التسريح الأخيرة والتقارير عن سوء الإدارة.
عانت Bluepoint مؤخرًا من إلغاء كبير، مما أثار الشكوك حول دورها في PlayStation في السنوات الأربع إلى الخمس المقبلة، وفي أماكن أخرى، لدى فرق مثل Firesprite و Haven الكثير لإثباته، إذ قيل قيل أن الأول عمل على مشروع Twisted Metal الذي تم إلغاؤه، وقد أثار مشروع Fairgame$ القادم من Haven علامات استفهام بعد فشل Concord، ويمكن القول في النهاية أن أي من هذه الاستوديوهات ، لم يلب توقعات PlayStation.
استمرارًا لخيبة الأمل، تم إغلاق Firewalk و Neon Koi العام الماضي على الرغم من كونهما من عمليات الاستحواذ الحديثة نسبيًا، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن ما يقرب من 8 من 12 عنوانًا من العناوين الخدمية التي خططت لها PlayStation قد تم إلغاؤها في منتصف التطوير.
تشمل هذه المشاريع استوديوهات Bluepoint و Bend و Insomniac و Bungie و Deviation Games و London Studios و Firesprite و Naughty Dog.
- The Last of Us Multiplayer – إلغاء
- Concord – إغلاق المطور بعد الإطلاق وإيقاف اللعبة
- Payback From Bungie – إلغاء
- Twisted Metal From Firesprite – إلغاء
- New Project From Deviation Games – إلغاء
- God of War Title From Bluepoint – إلغاء
- مشروع جديد معتمد على آليات Days Gone من فريق Bend – إلغاء
- مشروع جديد من London Studio – إلغاء وإغلاق المطور
- Spider-Man: The Great Web From Insomniac – إلغاء
- Horizon Multiplayer – قيد التطوير
- Horizon MMO – قيد التطوير
- Marathon – قيد التطوير
بناءً على ما سبق، يتساءل الجميع عما إذا كان التركيز على الألعاب الخدمية خطأ فادح من بلايستيشن، ويتعجب البعض عما كان يمكن لهذه المشاريع تقديمه إذا كانت ركزت على تقديم قصص سينمائية مثيرة تركز على اللعب الفردي كما أشتهرت Sony؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات.
0 تعليق