نقدم لكم زوارنا الكرام أهم وآخر المستجدات كما وردت في المقال التالي: كيفية العثور على الباب السري Redstone في Ancient City وفتحه في Minecraft – الجزء الثاني والاخير - جورنالك جيمنج اليوم الخميس 19 ديسمبر 2024 07:09 صباحاً
الرياض - ايمان الباجي - نستكمل مقالتنا :
تنوع الغرف وآليات فتح الباب
على الرغم من أن الهيكل الكبير للبوابة يتولد دائمًا في كل مدينة قديمة، إلا أن هناك ثلاث نسخ محتملة لغرفة الـ Redstone المخفية تحتها. يتم اختيار واحدة من هذه النسخ بشكل عشوائي في كل مدينة.
الغرف الثلاث تشترك في التصميم العام، لكن ما يختلف بينها هو الآلية المستخدمة لفتح الباب. ونظرًا لأن الغرفة مخفية، لا يمكنك معرفة النسخة التي تمتلكها أو الآلية المستخدمة لفتح الباب حتى تبدأ بالاستكشاف.
الخيارات المتاحة لفتح الباب
- يمكنك التعدين عبر الباب إذا كنت تفضل تجاوز الآليات.
- إذا كنت ترغب في فتح الباب بالطريقة “الصحيحة”، فهذه هي الآليات الثلاث المختلفة التي قد تجدها:
- آلية 1: تستخدم أزرار أو لوحات ضغط مخفية في مكان قريب.
- آلية 2: تعتمد على استخدام أدوات Redstone مثل المشاعل أو الألواح المخفية.
- آلية 3: قد تتطلب تشغيل رافعات أو استخدام عناصر محددة.
يمكنك تجربة الطرق المختلفة بناءً على تصميم الغرفة، أو ببساطة الاستمتاع بالتحدي واكتشاف الآلية بنفسك للحصول على تجربة ممتعة.
الآلية الأولى
تُعد الآلية الأولى الأبسط من بين الآليات الثلاث لفتح الباب السري. تعتمد على Sculk Sensor، وهو مستشعر مخفي تحت السطح يمنع أي ضوضاء من الكشف عن وجود الغرفة السرية. يُعد هذا العنصر جزءًا أساسيًا من جميع الآليات الثلاث.
كيفية عمل الآلية:
- المستشعر محاط بشكل كبير بالصوف، مما يجعله معزولًا عن الأصوات تقريبًا.
- بسبب هذا العزل، يصعب تشغيل المستشعر عبر الضوضاء، حيث يقوم الصوف بحجب الصوت من جميع الاتجاهات تقريبًا.
الموقع الوحيد غير المعزول:
- الموقع الوحيد الذي لا يحجب فيه الصوف الصوت هو المنطقة فوق المستشعر مباشرة.
- للوصول إلى هذا الموقع، اصعد إلى المذبح ووقف بجانب الجزء المرتفع على الجانب الأيسر أثناء مواجهة البوابة.
طريقة تنشيط المستشعر:
- يمكنك إصدار صوت بتناول الطعام أثناء وقوفك في هذا الموقع.
- يؤدي ذلك إلى تشغيل المكابس وفتح الباب.
نصيحة:
تأكد من التواجد في المكان الصحيح فوق المستشعر مباشرة لتحقيق أفضل نتائج عند محاولة تشغيل الباب.
خطوات فتح الباب باستخدام الآلية الأولى
- القفز لتفعيل المستشعر:
- قف فوق الموقع الصحيح كما ذكر سابقًا (فوق المستشعر مباشرة بجانب المذبح).
- ابدأ بالقفز لأعلى وأسفل حتى تسمع صوت المكابس وهي تعمل.
- عند سماع الصوت، سيفتح الباب، مما يتيح لك الدخول واستكشاف الغرفة السرية وما تحتويه.
- آلية التحكم داخل الغرفة:
- داخل الغرفة، ستجد مصباح Redstone مع رافعة.
- يمكن استخدام الرافعة لإبقاء الباب مفتوحًا بشكل دائم من الداخل.
- يهدف هذا التصميم إلى تعليم اللاعبين أن المصابيح تعتبر كتلًا صلبة في النظام.
- موسع النبض (Pulse Extender):
- تحتوي الغرفة على موسع نبض يتيح وقتًا كافيًا للوصول إلى الباب بعد تفعيله.
- سلسلة المصابيح الكبيرة متصلة بموسع النبض، حيث تعمل كدليل مرئي.
- تُظهر المصابيح كيفية عمل موسع النبض، حيث تنطفئ المصابيح واحدة تلو الأخرى مع انخفاض قوة الإشارة تدريجيًا عبر المقارنات.
ملاحظات إضافية:
- يتيح تصميم الغرفة فرصة لفهم آليات Redstone بشكل عملي.
- تأكد من مراقبة المصابيح لمعرفة كيفية تفاعلها مع النظام.
الآلية الثانية
تُعد الآلية الثانية أكثر تعقيدًا من الأولى، حيث تهدف إلى تعليم اللاعبين المزيد عن المقارنات (Comparators) وكيفية استخدامها.
مكونات الآلية:
- Comparator الأول:
- يأخذ إشارة من فرن تمت تعبئته بعناية إلى نصف سعته، مما ينتج عنه إشارة بقوة محددة.
- Comparator الثاني (وضع الطرح):
- يقوم بطرح الإشارة القادمة من الفرن من الإشارة المستقبلة من Sculk Sensor.
- دائرة تصفية الإشارات:
- يتم توجيه الإشارة الناتجة من Comparator الثاني إلى دائرة صغيرة تتيح مرور الإشارات بقوة واحدة فقط.
- إذا كانت الإشارة أقوى، يتم تشغيل المكرر (Repeater) الذي يغلق الدائرة بالكامل.
كيفية فتح الباب:
- الفكرة الأساسية: تحتاج إلى إنتاج اهتزاز يؤدي إلى إشارة من المستشعر (Sculk) بقوة ثمانية.
بعد طرح قوة الإشارة الصادرة من الفرن (سبعة)، ستبقى إشارة بقوة واحدة فقط، مما يؤدي إلى فتح الباب. - الطريقة الأسهل: تناول الطعام بالقرب من المستشعر. هذا النوع من الاهتزاز سيؤدي إلى الإشارة المطلوبة.
الموقع المثالي:
- قف بالقرب من الباب مباشرةً، على المدخل الأيسر، للحصول على أفضل نتيجة لتفعيل المستشعر.
إضافات أخرى:
- كما هو الحال مع الآلية الأولى، تحتوي الغرفة على موسع نبض (Pulse Extender) متصل بسلسلة من المصابيح.
- المصابيح تعمل كدليل مرئي، حيث تنطفئ واحدة تلو الأخرى مع انخفاض قوة الإشارة بمرور الوقت، مما يتيح لك رؤية كيفية عمل النظام.
نصيحة:
قد يكون تحديد الموضع المناسب لإنتاج الإشارة الدقيقة أمرًا دقيقًا. تأكد من الوقوف في المكان الصحيح وتجربة الأمر إذا لم يفتح الباب في المحاولة الأولى.
الآلية الثالثة
تُعد الآلية الثالثة الأكثر تعقيدًا من بين الآليات الثلاث، وتستخدم تصميمًا قديمًا ومعقدًا لدائرة Redstone يُعرف بـ t-flip-flop. على الرغم من أن هذا التصميم أصبح غير ضروري منذ الإصدار 1.5، إلا أنه ما زال يُستخدم هنا لتقديم تجربة فريدة.
كيف تعمل الآلية:
- t-flip-flop:
- تأخذ هذه الدائرة نبضة مؤقتة (مثل الإشارة الناتجة عن زر أو مستشعر Sculk) وتحولها إلى إشارة دائمة، كما لو كانت ناتجة عن رافعة.
- هذا يعني أنه بمجرد فتح الباب، سيظل مفتوحًا حتى يتلقى المستشعر نبضة أخرى لإغلاقه.
- بخلاف الآليتين السابقتين، لا تستخدم هذه الآلية موسع نبض (Pulse Extender).
- فتح الباب:
- عملية فتح الباب مشابهة للآلية الأولى.
- المستشعر (Sculk Sensor) مخفي بالصوف من كل الاتجاهات تقريبًا، مما يجعل إحداث الاهتزاز المطلوب أمرًا صعبًا.
- توجه إلى نفس الموقع على المذبح كما في الآلية الأولى، واقفز أو أحدث ضوضاء لفتح الباب.
- إبقاء الباب مفتوحًا:
- بفضل t-flip-flop، يبقى الباب مفتوحًا بشكل دائم بعد فتحه، ولا يُغلق إلا عند إرسال نبضة أخرى للمستشعر.
كيف تعرف الآلية المستخدمة؟
- نظرًا لعدم وجود وسيلة لمعرفة أي آلية تواجهها، فإن الحل الأمثل هو استخدام طريقة واحدة تعمل مع جميع الآليات.
- “المفتاح العام”:
- توجه إلى الجانب الأيسر من المذبح.
- تناول الطعام أو أحدث اهتزازًا.
- تعمل هذه الطريقة مع جميع الآليات الثلاث:
- الآلية الأولى: تفتح الباب عبر تفعيل المستشعر.
- الآلية الثانية: تحدث الإشارة المطلوبة لفتح الباب.
- الآلية الثالثة: تفتح الباب وتبقيه مفتوحًا.
نصيحة:
لا حاجة للتفكير كثيرًا في نوع الآلية. استخدم طريقة “المفتاح العام”، واستمتع باستكشاف الغرفة السرية مهما كان التصميم المستخدم.
0 تعليق